A A A
احمد ايمن منصور المصري و باسم مرسي و احمد توفيق الزمالك (1)

تابعت بدقة كل وسائل الاعلام والاستديوهات التحليلية عقب خسارة الزمالك امام المصري صفر/2 في الدور قبل النهائي لبطولة كأس مصر وخروجه من البطولة الوحيدة التي كانت باقية في موسم متشح بالسواد لفريق عملاق هو الزمالك يمثل قطبا هاما من أقطاب الكرة المصرية. اضافة اعلان

وراعني ما شهدته من تحليل لخبراء يفترض أنهم جميعا علي علم بكل تفاصيل الأمور والأسباب الحقيقية لانهيار الزمالك وخروجه صفر اليدين وهو الفريق الذي أنفق الملايين علي تجديد تشكيله ويضم بين صفوفه نخبة من اللاعبين يفترض ان تكون الأفضل بين كل الاندية في مصر. وجميع الخبراء كانوا يلتفون حول الحقائق ولايذكرونها مباشرة. إما خشية سلاطة اللسان أو لاسباب أخري جعلتهم جميعا لايذكرون الحقائق التي اصبح رجل الشارع يعرفها.

وفي هذا الصدد أحب أكد واضحا تماما في تحليل أسباب سقوط الزمالك لأنني ذكرت مرات ومرات سابقة في هذا المكان الأسباب التي ستؤدي حتما للأنهيار لأنها ضد كل القواعد والمعايير الفنية كرويا.

المهم في الامر أننا تناولنا اسباب الانهيار والفريق في قمته الفنية والمعنوية في نهاية موسم 2014/2015 الذي توج خلاله بلقبي الدوري والكأس. كنا صرحاء مع أنفسنا في عرض العناصر التي قد تؤدي إلي انهيار الفريق الكروي وابتعاده عن قمته وتحملنا في سبيل ذلك الهجوم الضاري من الزملكاوية ومن المسئولين بالنادي بدعوي أننا نحاول هدم النادي وأن هذا الهجوم غير مبرر.

والاسباب التي ذكرتها تباعا علي مدي 3 مواسم لم تتغير ولكنني سأعيدها هنا في سطور توضح الأسباب الحقيقية لانهيار الزمالك وكيف خرج صفر اليدين من موسم كان بالامكان الخروج منه ببطولتين علي الاقل.

لم يحدث في التاريخ ان بقي فريق في القمة وهو يغير هذا الكم من الأجهزة الفنية والذي وصل في الزمالك الي 19 جهازا فنيا خلال أقل من 3 مواسم والمزيد قادم إذا استمر الامر علي ما هو عليه.

فهذا الموسم المأساوي فقط شهد تولي مؤمن سليمان ثم جاء بعده محمد صلاح لمدة مباراتين فقط واعقبه محمد حلمي ثم عاد محمد صلاح وبعده ايناسيو وأخيرا طارق يحيي والجميع لايعلم لماذا رحل هذا وأتي ذاك.

لم يأت مدير فني إلا وكان التدخل السافر من جانب الادارة ورئيس النادي جزءا لايتجزأ من المهمة. وبعض هؤلاء المدربين كانت لديهم الجرأة بالقدر الكافي للاعلان عن هذا التدخل.. وقد شاهدنا ماذا قال إيناسيو في المؤتمر الصحفي بالشكل الذي عرضه مفصلا من كل شئ والبعض الاخر اكتفي بالرحيل في هدوء خشية سلاطة اللسان مرة اخري.

وقد شاهدت الاسبوع الماضي فيديو مسجل للاعب ستانلي الذي كان يذوب حبا في الزمالك وكان من أكثر العاشقين لهذا النادي قال فيه ان ما شاهده من تدخل لرئيس النادي داخل فريق الكرة لم يشاهده في حياته.. وبالطبع لم تكن تلك التصريحات الا عندما نفذ اللاعب بجلده من الفريق ورحل الي القادسية السعودي.

السبب الثالث هو من اسس التعامل الفني داخل أي فريق وهو ترك المهام الفنية من تعاقدات واحتياجات دعم الفريق للجهاز الفني.. هذا يتم في أي مكان عدا الزمالك.. الذي قد يفاجأ الجهاز فيه بالتعاقد مع 15 لاعبا جديدا وطرد مثلهم وعلي الجهاز ان يتعامل مع الموجودين دون ان يضع بنفسه اي استراتيجية للفريق.